تحضير درس الوقيعة في اللغة العربية للسنة الأولي متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الوقيعة
الفكرة العامة:
ثقة الملك في الوزير رغم كلام الناس
الافكار الاساسية:
1-تقرب الملك من الوزير ووضع ثقته فيه وتكليفه بالكثير من شؤون الدولة
2-تغير العلاقة بين الملك والوزير بسبب السنة المفسدين
3-تصديق الملك الكلام الذي قيل عن الوزير وخوفه من الخدع
4-قبول الملك تبرير الوزير وسروره بحسن نيته
شرح المفردات:
لوفاء بديونهم=لرد ديونهم
اسارير=ملامح وجهه
المغيط=الشديد الغضب
تضمر=تخفي
المغزى العام:
قال الله تعالى"انما الاعمال بالنيات"
الفكرة العامة:
ثقة الملك في الوزير رغم كلام الناس
الافكار الاساسية:
1-تقرب الملك من الوزير ووضع ثقته فيه وتكليفه بالكثير من شؤون الدولة
2-تغير العلاقة بين الملك والوزير بسبب السنة المفسدين
3-تصديق الملك الكلام الذي قيل عن الوزير وخوفه من الخدع
4-قبول الملك تبرير الوزير وسروره بحسن نيته
شرح المفردات:
لوفاء بديونهم=لرد ديونهم
اسارير=ملامح وجهه
المغيط=الشديد الغضب
تضمر=تخفي
المغزى العام:
قال الله تعالى"انما الاعمال بالنيات"
روعة
ردحذفشكرا جزيلا
حذفشكرا شكرا
حذفانما الاعمال بالنيات هو حديث صحيح من الاربعين النووية و ليس آية ... يرجى تصحيح الخطأ و شكرا
ردحذفعندك الحق
حذفشكرا
حذفmerci
حذفشكراا جزيلا يا عرب سسكول
حذفانما الاعمال بالنيات هو حديث يجرجى تصحيح الخطأ
ردحذفنعم هو حديث
ردحذفصحيح ان المغزى العام ليس اية من القرآن بل هو حديث من السنة النبوية😊
حذفنما الاعمال بالنيات هو حديث صحيح من الاربعين النووية و ليس آية ... يرجى تصحيح الخطأ و شكرا رد
ردحذفيا حليلو لي ما يعرفش يقول صح اية
حذفموضوع جميل لكن انما الاعمال بالنيات حديث
ردحذفشكرا عن درس انما الاعمال بالنيات حديث
ردحذفصحح المغزى منفضلك ... وشكرا
ردحذفصحح المغزى شكرا
ردحذفليس له مغزى عام
ردحذفليس له مغزى عام
حذفmrc
ردحذفشكككككككككككرا جزيلا
ردحذفلكن من فضلكم صححوا المغزى
ليس له مغزى
ردحذفيرجى تصحيح المغزى وشكرا
ردحذفشكرا جزيرا من فضلكم صحيح المغزي
ردحذفشكرا جزيرا لكوم علـئ هده المجمل والسلام علـيكم
ردحذفصححوا الخطا يا مغفل لايفرق بين الحديث و الاية
ردحذفاين شرح القيمة ونوعها بالزيادة ان المغزى خطا لانه حديث
حذفولكن شكرا على المساعدة
حذفشكرررررررررا جزيرا
ردحذف1 - حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ
ردحذفOui
حذفشكرا على المساعدة
ردحذف.
المغزى خاطئ فهو حديث والقيمة اين شرحها ونوعها ولكن شكرا
ردحذف