تحضير درس التماسك الاجتماعيفي مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط مناهج الجيل الثاني.
الوضعيّة المشكلة : أصيب أحد سكان حيكم بمرض ، فاستلزم علاجه عمليّة جراحيّة ، لكنّه كان فقيرا ولا يملك ثمنها ، فتضامن كل أبناء الحيّ وجمعوا المبلغ المطلوب ، علام يدلّ هذا التّصرف ؟ ج : على التعاون والتّضامن . كيف يكون المجتمع إن انتشرت فيه مثل هذه المظاهر ؟ ج : يكون متماسكا مترابطا
هذا موضوعنا اليوم ـ تسجيل عنوان الدّرس : التّماسك الاجتماعيّ ص 17
الوضعية الجزئيّة الأولى :
أتلو وأحفظ :
الحديث النّبويّ أحد الوحيين ، فيه منافع عظيمة ، فهو سبيل الهداية والنّجاة .
القراءة النموذجيّة :
يقرأ الأستاذ الحديث المرفق مراعيا مخارج الحروف والقراءة المعبّرة السّليمة.
القراءة الفرديّة : لبعض المتعلّمين يتأسون فيها بقراءة الأستاذ .
1 ـ أتعرّف على راوي الحديث : عبد الله بن عمر بن الخطّاب ، أحد فقهاء المسلمين والصّحابة ، ولد بمكة قبل عام من بعثة الرّسول صلى الله عليه وسلم ، أسلم مع والده عمر بن الخطّاب ، ولم يبلغ الحلم بعد ، توفي عام 74 هـ ، ودفن بمقبرة المهاجرين بمكّة ، روى هن النبيّ أزيد من 2630 حديثا .
2 ـ أكتشف معاني مفردات الحديث :
تحضير درس التماسك الاجتماعي
الوضعيّة المشكلة : أصيب أحد سكان حيكم بمرض ، فاستلزم علاجه عمليّة جراحيّة ، لكنّه كان فقيرا ولا يملك ثمنها ، فتضامن كل أبناء الحيّ وجمعوا المبلغ المطلوب ، علام يدلّ هذا التّصرف ؟ ج : على التعاون والتّضامن . كيف يكون المجتمع إن انتشرت فيه مثل هذه المظاهر ؟ ج : يكون متماسكا مترابطا
هذا موضوعنا اليوم ـ تسجيل عنوان الدّرس : التّماسك الاجتماعيّ ص 17
الوضعية الجزئيّة الأولى :
أتلو وأحفظ :
الحديث النّبويّ أحد الوحيين ، فيه منافع عظيمة ، فهو سبيل الهداية والنّجاة .
القراءة النموذجيّة :
يقرأ الأستاذ الحديث المرفق مراعيا مخارج الحروف والقراءة المعبّرة السّليمة.
القراءة الفرديّة : لبعض المتعلّمين يتأسون فيها بقراءة الأستاذ .
1 ـ أتعرّف على راوي الحديث : عبد الله بن عمر بن الخطّاب ، أحد فقهاء المسلمين والصّحابة ، ولد بمكة قبل عام من بعثة الرّسول صلى الله عليه وسلم ، أسلم مع والده عمر بن الخطّاب ، ولم يبلغ الحلم بعد ، توفي عام 74 هـ ، ودفن بمقبرة المهاجرين بمكّة ، روى هن النبيّ أزيد من 2630 حديثا .
2 ـ أكتشف معاني مفردات الحديث :
تحضير درس التماسك الاجتماعي
3 ـ أفهم وأحلّل :
العلاقة بين المسلمين أساسها الأخوّة والتّرابط ، وأهم الأسس التي تضمن ذلك :
أ ـ اجتناب الظلم : لحرمته على المسلم وغير المسلم ، قال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه [ إنٍّي حَرّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا ]
ب ـ نصرة المظلوم : فلا أتخلّى عنه وقت الشّدة بل أنصره وأبعده عن كل أذى قال صلى الله عليه وسلم : [ أُنْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا …. ]
ج ـ قضاء حوائج النّاس ، فالله في حاجة العبد ما دام العبد في حاجة أخيه .
د ـ ستر عيوب النّاس : وذلك بنصحهم وتجنّب فضحهم وترك التّشهير بهم
[ من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ]
4 ـ ما يرشدني إليه الحديث :
أ ـ المسلم أخو المسلم
ب ـ أسعى لقضاء حوائج المسلمين وتقدين يد العون لكل محتاج .
ج ـ أنصر المسلم المظلوم بنصرته ، والظالم بنصحه .
د ـ أستر أخي المسلم إن بدر منه تصرّف خاطئ ، فلا أشهر به ولا أفضحه .
هـ ـ يعامل الله عباده بخير ما تعاملوا به بينهم [ فمن قضى حوائج غيره قضى الله حوائجه ، ومن نفس عن مسلم نفس الله عليه في الدّارين ـ ومن ستر سُتِرَ ]
تعليقات
إرسال تعليق