تحضير درس أسماء الاشارة في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط-الجيل الثاني-مع عرض و مناقشة الامثلة و المناقشة و التحليل و قاعدة أسماء الإشارة و أوظف تعلماتي.
عرض و مناقشة الامثلة:
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نص الأعياد ص 102 .
1 ـ قال هذا الرّجل الحكيم : " إنّ هذا رأي صائب "
س : إلام احتكمت الأمم لإظهار زينتها ؟
2 ـ وبحكم هذه السّنّة الفطريّة كان لكلّ أمّة أيّام تظهر فيها زينتها .
س : ما هي الأعياد حسب الفقرة الأخيرة ؟
3 ـ والأعياد بعد ذلك ذات صحف ماضية محبّذة .
4 ـ الفطر والأضحى ، هذان هما عيدا المسلمين ، إنّ هذين العيدين مميزان .
5 ـ هؤلاء الرّجال و النّساء محتفلون فقد عمّت أجواء الفرح بالعيد هنا و هناك .
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة والتّحليل :
لاحظ المثال الأوّل وتأمّل الكلمتين المسطر تحتهما . ما نوعهما ؟ ج : اسمان . هل عرفت المقصود بالإشارة ؟ ج : نعم فهما الرّجل و الرّأي ـ علام دلّت " هذا " الأولى ؟ ج : دلّت على وجود رجل نشير إليه ـ وبم أخبرتنا ؟ ج : أنّ الرّجل حكيم . إذن فهذا الاسم من المعارف لأنّ المقصود به معيّن معروف . كيف نسمّي الاسم الذي نشير به إلى شيء ما ؟ ج : اسم إشارة . ما موقعهما الإعرابيّ ؟ ج : الأوّل : فاعل مرفوع و الثّاني اسم إن منصوب ـ هل ظهرت العلامة الإعرابيّة عليهما ؟ ج : لم تظهر ـ وهل تغيّر شكله بزيادة أو نقص ؟ ج : لم تتغيّر كيف نسمّي ما لزم آخره حركة واحدة ؟ ج : المبنيّ ـ وكيف نسمّي المقصود بالإشارة ؟ [ الذي أشرنا إليه ] ج : مشار إليه ـ ما الفرق بين المشار إليهما في المثال ؟ ج : الأوّل مادي [محسوس مرئي حاضر] والثّاني غير محسوس ـ إلا توصّلت ؟
1 ـ أسماء الإشارة : أسماء علم مبنيّة تدلّ على معيّن (ملموس أو محسوس) بواسطة إشارة باليد أو نحوها إذا كان المشار إليه ماديا مثل : هذا هاتف وهذه سيّارة .
أو بإشارة معنويّة إذا كان المشار إليه معنويا مثل : تلك مسألة صعبة
لنعد مجدّدا إلى الأمثلة . ما الضّمير الذي يناسب هذا ؟ ج : ضمير المفرد المذكّر ـ أذن هذا يدلّ على المفرد المذكّر ـ حدّد اسم الإشارة في م 2 . ج : هذه . علام تدلّ هذه ؟ ج : المفرد المؤنّث . هل يشار إلى المفرد المؤنّث بهذه فقط ؟ ج : لا بل يشار لها ب : هاته ـ هذي ـ هاتي
علام دلّ اسم الإشارة " ذلك " ؟ على المفرد المذكّر ـ ما الفرق بين " هذا وذلك " ؟ ج : يشار بهذا للقريب و بذلك للبعيد ـ ما نقيض ذلك ؟ ج : تلك . علام تدلّ ؟ ج : المفرد المؤنّث البعيد .
ما اسم الإشارة في م 4 ؟ ج : هذان ـ هذين ـ ما إعرابهما ؟ ج : هذان مبتدأ مرفوع ، هذين اسم إنّ منصوب ـ إلام يشار بهما ؟ ج : المثنّى المذكّرـ ما مرادفهما من المؤنّث ؟ ج : هاتان ـ هاتين
علام دلّ اسم الإشارة ّهؤلاء" ؟ ج : على جمعي المذكّر والمؤنّث .
إلام يشار ب "هنا وهناك " ؟ ج : إلى المكان ـ ما الفرق بينهما ؟ ج : هنا للإشارة إلى المكان القريب وهناك للبعيد .
2 ـ دلالة أسماء الإشارة واستعمالاتها : تستعمل للعاقل وغير العاقل
هذا ـ ذلك
ـ ذاك : للمفرد المذكّر القريب : ـ هذا أمر دبّر بليل ـ ذاك أستاذ اللغة العربيّة.
هذه ـ هاته ـ هذي ـ هاتي ـ تلك : للمفردة المؤنّثة القريبة : هذه خديجة و هاته غرفتها . هذان ـ هذين : للمثنّى المذكّر ـ هذان خصمان اخصموا في ربّهم ـ قرأت هذين الكتابين هاتان ـ هاتين : للمثنى المؤنّث : افْتُتِحَتْ هاتان المؤسستان حديثاً ـ حللت هاتين المسألتين
هؤلاء ـ أولئك : للجمع مذكّر أو مؤنّثا : هؤلاء أبطال (بطلات) الجزائر
قوله تعالى : " إنَّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفؤاد كلُّ أولئكِ كانَ عَنْهُ مَسؤولاً "
هنا : يشار به للمكان القريب : هنا يسكن قريبي .
هناك ـ هنالك : يشار بها للمكان للبعيد : هناك مكّة المكرّمة . (هُنَالِك ابْتُلِىَ الْمُؤْمِنُونَ
ملاحظات :
أ ـ كلّ أسماء الإشارة مبنيّة إلا هذان ـ هاتان [عند الرفع ] وهذين ـ هاتين [عند النّصب والجر]
ب ـ يشار بها إلى المفردة المؤنّثة وإلى الجمع المؤنّث : تلك سحابة ماطرة ـ تلك سحب ممطرة
ج ـ هذا أصلها ذا [ الهاء للتّنبيه ] هذه = ذه ـ هذان = ذان ـ هاتان = تان ـ هؤلاء = أولاء .
د ـ تستخدم : ثمَّ وثمّة للإشارة إلى المكان البعيد : " فثمّ وجه الله
أوظّف تعلّماتي :
1 ـ ضع اسم إشارة مناسب مكان النّقط :
.... شاعرا العروبة [هذان ] ـ ... مذيعة الأطفال [ هذه] ـ ... أقمار صناعيّة [ تلك ـ هذه]
.... ممثّلات الفرقة [ هؤلاء] ـ ... بيت محمّد و .... مدرسته [ هنا ـ هناك ] ـ
.... روّاد فضاء [ هؤلاء] ـ ... الولدان و .... البنتان أبناء ... الرّجل [ هذان ـ هاتان ـ هذا ]
2 ـ أعرب : إنَّ هذين المبنيين مؤجران .
إنّ : حرف مشبّه بالفعل يفيد التّوكيد
هذين : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إنّ [ ولها إعراب ثان : اسم إشارة اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الألف لأنّه مثنّى ] .
المبنيين : بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى .
مؤجّران : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى .
" هذا خلق الله "
هذا : اسم إشارة مبنيّ على السّكون في محلّ رفع مبتدأ [ أو الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة ....]
خلق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره وهو مضاف .
الله ـ لفظ جلاله ـ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
تعليقات
إرسال تعليق