تحضير درس تلك الصحافة
تحضير درس تلك الصحافة في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج الجيل الثاني حيت يحتوي تحضير الدرس علي الافكار العامة والاساسية والمغزي من الدرس وشرحه كامل..
الطيب العقبي (1307 هـ، 1898م): الطيب بن محمد بن إبراهيم، ولد بمدينة سيدي عقبة بولاية بسكرة في الجزائر عام (1307 هـ، 1898م)، ينتهي نسبه إلى قبيلة أولاد عبد الرحمن الأوراسية. هاجر مع عائلته إلى المدينة المنورة وهو ابن خمس أو ست سنوات، تلقى العلم في الحرم النبوي الشريف، عمل مع شريف مكة في جريدة القبلة . عاد إلى الجزائر عام (1337هـ ، 1920م). وكان من الأعضاء المؤسسين ل جمعية العلماء المسلمين، كان له نشاط كبير في الدعوة إلى الله حيث كان يتردد على الأماكن العامة كالمقاهي والنوادي الليلية للدعوة إلى الله، وقد هدى الله على يديه خلق كثير. عرف الشيخ بالجرأة على قول الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الصحافة كان قلمه سيالا بكثرة مقالاته في جريدة الشهاب والبصائر التابعتين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
أفهم النص وأناقش فكره :
ما الطريق التي يطلب الشاعر من مخاطَبه السير حثيثا عليها ؟ طريق العلم و المعرفة.
بمن يرحب في البيت الخامس عند قوله « مرحى لها » ؟ للصحافة والصحافيين الذي دعو للحق مصغين.
لمن يدعو بالتّوفيق؟ ولِم ؟ للصحفيين لأنهم حققوا ما كان يعتبره البعض أوهام أو ضرب من الخيال.
ماذا يطلب من مخاطَبه في البيت الثّامن؟ وهل تراه محقا في ذلك ؟ علل من النص. طلب منه أن يذكر حديث الجدود والتسلح بالعلم ليقتل الجهل ويعيدنا للحياة.
كيف تخدم الصحافة الهويّة الوطنيّة حسب النص؟ الحث على العمل من أجل تعزيز مرجعية الهوية الجزائرية و تقوية التماسك و الإدماج الإجتماعي.
هل توافق الشاعر فيما ذهب إليه في إشادته بأهميّة الصحافة في تعزيز الروح الوطنيّة والاعتزاز بالانتماء الوطني ؟ علّل. نعم لان هناك صراعات ثقافية و إيديولوجية وحروب تدار عبر الصحافة العالمية ووجب التصدي لها من خلال الصحافة الوطنية.
بم يشيد الشاعر في هذه القصيدة؟ بالدور العظيم الذي تلعبه الصحافة.
بما يتمثل هذا الدور؟ ترسيخ القيم و الثوابث و الوطنية و الاعتزاز بالوطن.
على من طلب الشاعر من المرسل إليه أن يلقي التحية؟ على الجزائر.
هل شعر الصحفي بالتعب و الملل و هو يمارس مهنة الصحافة؟ لا.
بمن يرحب في البيت الخامس؟ بالجريدة والصحفيين الذين يدعون للحق.
ما الذي حققوه حتى وجه لهم دعاء التوفيق؟ حققوا ما كان يعتقده البعض مجرد أوهام أو ضربا من الخيال.
بم ناشد الشاعر؟ ناشده بالله أن لا يرضى بديلا عن الجريدة التي بها يعلو صوت الحق و أن لا يدخل في خطة الظلم و الجور التي تسبب هلاك الوطن.
ماذا يطلب من مخاطبه في البيت الثامن وهل تراه محقا في ذلك؟ علل من النص. طلب منه أن يذكر حديث الجدود و التسلح بالعلم ليقتل الجهل بالعلم ليقتل الجهل و يعيدنا للحياة.
برر الكاتب توجيهاته بالحجة، حدد الأبيات الدالة على ذلك. “كَمْ أمَّةً أصْبَحَتْ تَعْلُو بِعِزَّتِهَا _______ كانتْ لِنَيْل العَطا قُدْمًا تُرَجِّينَا”
أثري رصيدي اللغوي:
- حثيثا: سريعا، جادًّا.
- تندى: تنفق عليها الجهد والوقت.
- يسلينا: يشغلنا عنها.
- مرحى: مصدر يفيد التعجب
- تخمينا: ظنا، وحدسا.
- تردينا: تهلكنا .
- دانية: قريبة.
- مصغين : مستمعين.
- تلج : تدخل .
- العسف : الظلم و الجور.
- ازاء : نحو.
الفكرة العامة :
- أثر الصحافة في تثقيف وتهذيب سلوك الناس وتوعيتهم و المحافظة على ثوابت الوطن.
- دور الصحافة ترسيخ الروح الوطنية والإعتزاز بالانتماء الوطني.
- تحدث الشاعر عن الصحافة وأثرها على تغيير قلوب وعقليات الناس.
- الحث على السير في طريق العلم والتسلح بحب الوطن لإعادة بنائه من جديد.
- تحية الشاعر للصحافة التى رفعت لواء الحق فصار بفضلها الخيال واقعا ملموسا.
- ضرورة تسخير الصحافة في نشر العلم الذي حثنا عنه الاجداد.
توصية الشاعر للناس بالنهوض بالبلاد بشتى الوسائل.
وصف الشاعر للصحافة وتمجيده لدورها.
مقارنة الشاعر الصحافة بالجنود السابقين وكيف أنها تمثلهم الآن بطرق غير مباشرة.
المغزى العام من النص :
الصحافة سلاح ذو حدين تلعب أدوار إيجابية في المجتمع إذا صح استعمالها وتكون سلبية إذا سيئ استعمالها.
الصحافة منارة الامة.
ليس كل ما يُقال يُصدّق.
قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”. (الحجرات، الآية:6).
أتذوّق النص:
إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ النص قصيدة تعتمد في بنائها على الوزن والقافية.
ما النّمط الغالب عليه؟ استشهد من النص. يغلب على النص نمط الإخبار والحجاج ومثاله قول الشاعر: (قضى في جهله حينا/حيث المعارف حيث العلم يهدينا …إلخ).
ما الأسلوب الغالب على القصيدة؟ غلب على القصيدة الأسلوب الإنشائي ويظهر ذلك في توظيف الشاعر الأمر الطلبي مثل: (حيّ/انهض/ سر/ اتخذ، ناشدتك الله/ اذكر)، أيضا وظف النهي: (لا تبغي/ لا تلج).
وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها. نجد الترادف اللغوي في قوله: ( المعارف = العلم/ قبيل = جموع)،كما وظف طباق الإيجاب في قوله: (العلم/الجهل).
ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية: (طالما هضمت حقوقها)؟ في العبارة استعارة مكنية.
علام تدل عبارة: “سر حثيثا على تلك الطريق”؟ هي كناية عن الجد في العمل والمثابرة.
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم سمّ البحر الذي ينتمي إليه. “حيّ الجزائر ما دامت تُحيينا ** وانهض بشعب قضى في جهله حينا”
حيـي لجزائر ما دامت تحيـينا ** ونهض بشعبن قضى في جهلهي حينا
/0/ 0 //0// /0/0/0 //0/0/0 /0/0 //0/0 / / 0 /0 /0// 0 /0/0
مستفعلـــن فعلن مستفعلـن فعلن مستفعلـــن متفعل مستفعلن فعلن
البيت من بحر: البسيط.
أستنتـج
تقوم الضمائر في بناء النص بعدة وظائف منها:
تجنب التكرار، فعوض أن نكرر كلمة ذكرت في بداية النص نعوضها بضمير يعود عليها.
يحيلنا الضمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك – بفضله أن الموضوع لم يتغير. هذه الظاهرة تسمى الإحالة القبليّة بالضمير، وهي إحدى مظاهر الاتساق داخل النص.
إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟ النص قصيدة تعتمد في بنائها على الوزن والقافية.
ما النّمط الغالب عليه؟ استشهد من النص. يغلب على النص نمط الإخبار والحجاج ومثاله قول الشاعر: (قضى في جهله حينا/حيث المعارف حيث العلم يهدينا …إلخ).
ما الأسلوب الغالب على القصيدة؟ غلب على القصيدة الأسلوب الإنشائي ويظهر ذلك في توظيف الشاعر الأمر الطلبي مثل: (حيّ/انهض/ سر/ اتخذ، ناشدتك الله/ اذكر)، أيضا وظف النهي: (لا تبغي/ لا تلج).
وظف الكاتب المحسنات البديعية استخرج ما أمكن منها وبين نوعها. نجد الترادف اللغوي في قوله: ( المعارف = العلم/ قبيل = جموع)،كما وظف طباق الإيجاب في قوله: (العلم/الجهل).
ما الصّورة البيانية الموظفة في العبارة الآتية: (طالما هضمت حقوقها)؟ في العبارة استعارة مكنية.
علام تدل عبارة: “سر حثيثا على تلك الطريق”؟ هي كناية عن الجد في العمل والمثابرة.
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم سمّ البحر الذي ينتمي إليه. “حيّ الجزائر ما دامت تُحيينا ** وانهض بشعب قضى في جهله حينا”
حيـي لجزائر ما دامت تحيـينا ** ونهض بشعبن قضى في جهلهي حينا
/0/ 0 //0// /0/0/0 //0/0/0 /0/0 //0/0 / / 0 /0 /0// 0 /0/0
مستفعلـــن فعلن مستفعلـن فعلن مستفعلـــن متفعل مستفعلن فعلن
البيت من بحر: البسيط.
أستنتـج
تقوم الضمائر في بناء النص بعدة وظائف منها:
تجنب التكرار، فعوض أن نكرر كلمة ذكرت في بداية النص نعوضها بضمير يعود عليها.
يحيلنا الضمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك – بفضله أن الموضوع لم يتغير. هذه الظاهرة تسمى الإحالة القبليّة بالضمير، وهي إحدى مظاهر الاتساق داخل النص.
تعليقات
إرسال تعليق