تحضير درس السنة النبوية الشريفة
قال تعالى » وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا «
ما هي وظيفة السنة؟
* مكانة السنة في التشريع: السنة هي المصدر الثاني بعد القرآن فهي اما مؤكدة لما جاء فيه او مفسرة له أو تاتي باحكام لم ترد فيه فقوله- « المسلم اخو المسلم.. » تاكيد لقوله تعالى »إنما المؤمنون اخوة » وقوله صلى الله عليه وسلم » صلوا كما رايتموني اصلي » تفسير لمعنى الصلاة الذي لم يبينه القرآن وقوله- ص- » لا تنكح المراة على عمتها والمراة على خالتها » تشريع لم يرد في القرآن وانما جاءت به السنة صلى الله عليه وسلم النبوية
هل كتبت السنة في عهده صلى الله عليه وسلم ولماذا؟ متى بدا تدوين السنة؟
* تدوين السنة : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة الحديث في عصره خشية اختلاطه بالقرآن وحتى لا ينصرف الصحابة الىسنته ويتركوا القرآن فقال صلى الله عليه وسلم » لاتكتبوا عني شيئا سوى القرآن ومن كتب شيئا سوى القرآن فليمحه » ولما توفي النبي- ص- وجمع الصحابة القرآن في مصحف واحد تفرغوا بعد ذلك لكتابة الحديث وكانوا يتناقلونه رواية ومن أوائل ما كتب الصحيفة الصحيحة لهمام بن منبه الصنعاني ت 131 هـ والتي رواها عن ابي هريرة رضي الله عنه
ما هي كتب السنة التي تعرفها؟
الكتب الستة:
1ـ صحيح البخاري : لمحمد بن اسماعيل البخاري 194/256 كان يحفظ 300 ألف حديث يحتوي كتابه على 7275 حديث بالمكرر و 4000 بغير المكرر وهو اول مصنف في الحديث الصحيح واصح كتاب بعد كتاب الله.
2 ـ صحيح مسلم: لمسلم بن الحجاج النيسابوري 204/261 يحتوي كتابه على 3033 حديث بغير المكرر وهو ثاني الصحيحين.
3 ـ سنن ابي داوود : لسليمان بن الاشعث السجستاني202- 275 يحتوي كتابه على 4800 حديث انتقاها من 500 الف حديث
4 ـ سنن الترمذي : لمحمد بن عيسى الترمذي 209/279 قيل عنه » من كان هذا الكتاب في بيته فكانما في بيته النبي يتكلم ».
5 ـ سنن النسائي : احمد بن علي الخرساني النسائي 215/ 303 وسمى كتابه السنن الكبرى واشتمل على 10390 نصا مسندا.
6- سنن ابن ماجة: لمحمد بن يزيد بن ماجة القزويني209 / 273 يحتوي كتابه على اكثر من 4000 حديث « 4341 »
ماهي الفوائد التي نستخلصها؟
1- السنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع.
2- لزوم اتباع السنة والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
3- وجوب الرجوع الى كتب السنة للتاكد من صحة الاحاديث
كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
* احرص على سنة النبي صلى الله عليه وسلم واتبعها.
* احرص على طلب العلم وتدوينه كما حرص العلماء على تدوين السنة.
أوّلا: تعريف السنة
– لغة: هي الطريقة و السيرة أو العادة، سواء كانت حميدة أو ذميمة. و في الحديث « لَتَتَّبِعُنَّ سُننَ مَنْ قبلكُمْ » يعني طريقتهم.
– اصطلاحا: هي كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقيه أو خُلقية.
ثانيا: الفرق بين القرآن و الحديث النبوي و الحديث القدسي
الحديث القدسي هو كل حديث يضيفه النبي صلى الله عليه و سلم إلى الله تعالى، و الفرق بين القرآن و الحديث القدسي هو:
أ. القرآن لفظه و معناه من عند الله، أما الحديث القدسي فمعناه من عند الله و لفظه من عند النبي صلى الله عليه وسلم.
ب. القرآن الكريم كله منقول بالتواتر، بخلاف الأحاديث القدسية فأكثرها آحاد و فيها الصحيح والضعيف.
ت. القرآن متعبد بتلاوته ويصلى به دون الحديث القدسي. و القطعة من القرآن تسمى آية بخلاف الحديث القدسي.
ث. الحديث القدسي تجوز روايته بالمعنى بخلاف القرآن فلا يجوزذلك. و القرآن الكريم لا يمسه إلا طاهر بخلاف الحديث القدسي.
ثالثا: حجّيّة السنة النبوية الشريفة
السنة هي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم في التشريع، و يجب على المسلم الأخذ بكل ما صح عن النبي صلى الله عليه و سلم، كما أمرنا الله بذلك في القرآن حيث قال تعالى: « وَ مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا » – الحشر: 7 -. و قد أجمع العلماء على حجية السنة كما قال الامام الشافعي رحمه الله: « أجمع النَّاسُّ على أنَّ مَن استبانت له سنَّةُ رسول الله صلى الله عليه و سلم لَم يكن له أن يَدَعها لقول أحد من الناس ».
رابعا: منزلة السنة النبوية من القرآن و مكانتها في التشريع : السنة لها منزلة عظيمة بالنسبة للقرآن الكريم فهي خادمة له من عدة أوجه:
– أنها تؤكد ما جاء في القرآن: من باب تضافر الأدلة كتأكيد وجوب الصلاة و الإحسان إلى الوالدين.
– أنها تبين لما جاء مجملا في القرآن: كتفصيل كيفية إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة…
– أنها تخصص لما جاء عاما في القرآن: كمنع الولد القاتل من الميراث…
– أنها تقيد لما جاء مطلقا في القرآن: كتحديد المقدار المالي الدي تقطع فيه يد السارق…
– أنها منشئة لأحكام جديدة لم تذكر في القرآن: كتوريث الجدة السدس، و تحريم الوشم و النمص…
خامسا: أقسام السنة باعتبار السند : السند هو سلسلة الرواة الذين نقلوا الحديث، و تنقسم السنة بهدا الاعتبار إلى قسمين:
* سنّة آحاد: و هي التي نقلها عدد قليل من الرواة عن مثلهم حتى يصل المنقول إلى النبي صلى الله عليه وسلم. و هذا النوع فيه الصحيح و الضعيف و الحسن.
* سنّة متواترة: وهي التي نقلها جمع غفير من الرواة عن مثلهم حتى يصل المنقول إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا النوع ليس فيه إلا فيه الصحيح لأنه يستحيل إتفاق الرواة على الكذب.
سادسا : تدوين السّنّة النّبويّة :
أ. مراحل تدوين السنة
نهى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الأمر عن كتابة السنّة خشية اختلاطها بالقرآن الكريم، و حتى لا ينشغل الصحابة بالسنة و يتركوا القرآن، فقال صلى الله عليه و سلم » لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن و من كتب شيئا سوى القرآن فليمحه » رواه أحمد، و لكن لما توفي النبي صلى الله عليه و سلم و جمع الصحابة القرآن في مصحف واحد و تمكّنوا منه، تفرغوا بعد ذلك لكتابة السنّة، و قد كان لبعضهم صحائف تشتمل على أحاديث، مثل الصحيفة الصادقة لعبد الله ابن عمر ابن العاص، و صحيفة علي ابن ابي طالب و معاذ ابن جبل…و في بداية القرن الثاني للهجرة خاف خليفة المسلمين عمر ابن عبد العزيز علىضياع السنة بضياع الصحابة، فأمر العلماء بجمعها و تدوينها في الكتب، و تفننوا في تدوينها كل حسب منهجه، فكان منها: الصحاح و السنن و المعاجم والموطاءات والمسانيد و المستدركات و الجوامع…
ب. أشهر مدوّنات السنّة النبويّة:
إنجاز بحوث مختصرة حول: 1. شروط الإمام البخاري في اعتبار الحديث صحيح. 0. شروط الإمام مسلم في اعتبار الحديث صحيح. 3. خصائص
تعليقات
إرسال تعليق